شراكة المنظمة الشركسية للعودة مع المجلس الأوروبي للاجئين و المهجرين


قام رئيس مجلس  إدارة المنظمة الشركسية للعودة الدكتور عرفان صوقار-سطاس بالإضافة إلى عضوين من مجلس الإدارة السيدة تينا أبزاخ و السيد صباح تسي بمقابلة الأمين العام للمجلس الأوروبي للاجئين و المهجرين السيدة كاثرين وولارد للإعلان رسميا ً عن الشراكة بين المنظمتين (CRO) و (ECRE). حيث عقد الإجتماع في المقر  الرئيسي للمجلس الأوروبي للاجئين و المهجرين في العاصمة البلجيكية بروكسل (03-11-2017).

قام مسؤولوا المنظمة الشركسية للعودة في هذا الاجتماع بإلقاء الضوء على الصعوبات التي يواجهها اللاجئين الشراكسة منذ اندلاع الحرب في سورية. وخلال اللقاء ناقش كل من ممثلي المنظمتين الإمكانيات المتاحة لمساعدة اللاجئين لإيجاد مكان آمن و دائم لهم يمكنهم من عيش حياتهم بأمان في مكان جديد قد يعوضهم عن”الوطن” .

وأكدت المنظمة الشركسية للعودة (CRO) على أن لجميع الشراكسة الحق بالعودة إلى وطنهم الأم في شمال القوقاز إذا اختاروا ذلك بأنفسهم، كما أكدت على أن هذا الحق هو الجوهر الأساسي في مساعدة اللاجئين ليستقروا في مكان آمن ويبدؤوا حياتهم من جديد وذلك بدلاً من إيوائهم في مخيمات لجوء لفترة زمنية ربما قد تطول إلى عدة سنوات.

وافقت جميع الأطراف في هذا اللقاء على أن مخيمات اللجوء هي مجرد حلول مؤقتة  لا يجب أن تمتد لفترة زمنية طويلة و أن مخيمات اللجوء ليست بيئة صحية للحياة وخاصة للأطفال ، لذلك يجب إيجاد و تطبيق حلول دائمة وجذرية لهذه المشكلة بأقصى سرعة ممكنة.

كما تحدث رئيس مجلس إدارة المنظمة الشركسية للعودة عن بعض البرامج التي تدعمها المنظمة لمساعدة اللاجئين الشراكسة المتأثرين بالحرب السورية, وبعض من هذه البرامج هو (SBSP) برنامج دعم المشاريع الصغيرة والذي أطلق في عام 2015 ومازال مستمرا ً حتى هذا الوقت بنجاح ، إن هدف هذا البرنامج هو مساعدة الشراكسة العائدين إلى وطنهم الأم في شمال القوقاز ليبدؤوا عملهم الخاص ويستقلوا ماديا ً.

أثنت السيدة وولارد على هذا البرنامج  و أشارت إلى المنفعة التي توفرها مثل هذه البرامج ، كما تحدثت عن برامج مشابهة يدعمها المجلس الأوروبي للاجئين والمهجرين (ECRE) و أعضائه لمساعدة اللاجئين في أوروبا. وتحدثت السيدة وولارد أيضا ً عن الأقسام المختلفة لهذا المجلس و كيفية عمله وكيفية تقديمهم للمساعدة، وأعطت حلولاً للاستفادة من (ECRE) المجلس الأوروبي للاجئين و المهجرين و الإفادة من أعضائه .

حضر إينال صوقار سطاس هذا الاجتماع كمتطوع كما ساهم في إعداد هذا المقال.